عز الدين بوحفص إبن بريكة عازف وصانع الآلات الموسيقى والمنفرد مغاربيا بصنع آلة القانون



عز الدين بوحفص إبن بريكة عازف وصانع الآلات الموسيقى
عز الدين بوحفص ابن بريكة
أقل وصف له أنه حرفي فنان تفتخر به مدينة بريكة ويعتبر عازف وصانع للآلات الموسيقية وخاصة الوترية ، وهو أحد أبرز المبدعين الجزائريين في هذا المجال .
حبه للموسيقى وتعلقه بها زادته اهتماما للابتكار أكثر، ولعل القدوة التي سار على نهجها للاختراع هو محمد نيفر من العاصمة رحمه الله ، فأصبح أستاذه في هذه الحرفة وأصبح يكتب كلمات الأغاني ولم يكتفي بالعزف عليها بل تعدى الإنفراد بالاختراع ، فبوسائل بسيطة ومحل متواضع أستطاع أن يدخل باب الاحترافية وأصبح يطور الآلات الموسيقية وتحدى كل الصناع في مجال صناعة الآلات ، فبدأ بصناعة الكمان وأنتقل إلى العود والقانون .
فالفرابي أخترع آية من آيات الفن وعدلها المصريون ولكن عز الدين أتقنها وزاد فيها وصنع آلة صنع الملامس ففي خمس سنوات من التفكير والإبداع وبمقاييس علمية وفنيات تشكيلية أستطاع الإنفراد مغاربيا بصنع آلة القانون ، وأصبحت آلته تميزها عن كل الآلات الموسيقية وحاز على عدة جوائز على المستوى الوطني في صنع آلة القانون ، كما دعي من طرف بعض القنوات الجزائرية كضيف شرف لحضور حصص تلفزيونية وذاع صيته وطنيا .
وتعتبر حرفة عز الدين تراثية الموروث أكثر منها للتجارة وتحول من الإعتصامية إلى الاحترافية وقطع على نفسه عهدا متحديا كل العقبات لتطوير آلة القانون والعود واختراعه القادم يريد به كسر حدود صنع الآلات الموسيقية .

ونترك الصور تتحدث






























































تنبيه : المرجوا عدم نسخ الموضوع بدون ذكر مصدره المرفق بالرابط المباشر للموضوع الأصلي وإسم المدونة وشكرا
abuiyad